قائمة أرخص 14 دولة للدراسة بالخارج





تعد الدراسة في الخارج تجربةجميلةوإنجازًا كبيرًا ولكنها في كثير من الأحيان تنطوي على تكاليف باهظة. وعلى الرغم من وجود العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها توفير المال عندما تكون بالخارج أو حتى جني بعض المال الإضافي من خلال وظيفة بدوام جزئي ، إلا أن السفر و الحصول على شهادة في بلد أجنبي لا يزال مكلفًا. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه من المستحيل سفر للدراسة الجامعية بميزانية محدودة.
سنقدم لك قائمة أرخص 14 دولة للدراسة بالخارج من حيث الرسوم الدراسية ، وتكاليف المعيشة ، ونوعية الحياة للطلاب ، وبالطبع جودة التعليم. مع وضع هذه الأشياء الأربعة في الاعتبار ،إليك أكثر الدول بأسعار معقولة للطلاب الدوليين (بدون ترتيب معين).

1- تايلاند

نظرًا لتكلفة الخدمات والمنتجات في تايلاند ، فقد جعلها البعض ملاذ للسفر بميزانية منخفضة. الشاهد على القدرة على تحمل التكاليف في تايلاند هو عدد الرحالة الذين يتدفقون على البلاد للاستمتاع بمناطق الجذب الرائعة. بالتأكيد تعد تايلاند وجهة سياحية شهيرة ولكنها أيضًا اختيار جيد للدراسة بالخارج. قد لا تكون تايلاند بلدًا يتبادر إلى الذهن عند التفكير في الدراسة في الخارج ، ولكنه خيار رائع للطلاب الذين يرغبون في تجربة شيء مختلف أثناء الدراسة بالخارج بميزانية محدودة. في السنوات الأخيرة ، هناك المزيد والمزيد من الدورات التدريبية الجديدة الشيقة للطلاب الدوليين ، وعندما نأخذ تكاليف المعيشة في الاعتبار ، تعد تايلاند بالتأكيد واحدة من أكثر البلدان التي يمكن الدراسة و العيش فيها بأسعار معقولة للطلاب الدوليين.

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

$3.000-$4.000

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$400-$450

2- فيتنام

يوجد في فيتنام الكثير من الأشياء لتقدمه للسائحين ولا عجب أن هذه الدولة هي واحدة من أسرع الوجهات السياحية نموًا في العالم. مثل تايلاند ، فإن فيتنام ليست مشهورة كوجهة للدراسة بالخارج ولكن يختارها المزيد من الطلاب بسبب تكاليف المعيشة المعقولة والجامعات القادمة والريف الجميل. تقع معظم البرامج الرئيسية للطلاب الدوليين في مدن كبيرة مثل هانوي وهو تشي مينه ولكن يمكنك دائمًا القيام برحلة إلى الريف خلال عطلات نهايةالأسبوع ومعرفةالكثير عن الثقافةالفيتنامية.

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

$1.000-$2.000

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$300-$400

3- ماليزيا

تعد ماليزيا بسهولة واحدة من أكثر الدول بأسعار معقولة للطلاب الدوليين. عاصمتها ، كوالالمبور ، مدينة نابضة بالحياة وصاخبة وأيضًا واحدة من أفضل الأماكن للطلاب الدوليين. في الواقع ، في عام 2016 ، صنفت QS كوالالمبور كأفضل مدينة للطلاب الدوليين. يبلغ متوسط ​​الرسوم الدراسية حوالي 3.000 دولار أمريكي ولكن يمكنك العثور على برامج أرخص. تمتلك العديد من الجامعات الشهيرة ، مثل جامعة موناش وجامعة نوتنغهام ، فروعًا جامعية في ماليزيا.

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

$2.500- $3.500

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$400-$450

4- تايوان

تعد تايوان واحدة من أكثر الخيارات شيوعًا للطلاب الدوليين من جميع الدول الآسيوية ، لكنهم ما زالوا يحاولون جذب المزيد من الطلاب الدوليين. على الرغم من أنها قد لا تكون ميسورة التكلفة مثل بعض البلدان الأخرى المدرجة في هذه القائمة ، إلا أن تايوان لا تزال تقدم قيمة كبيرة مقابل المال عندما نأخذ في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة. على سبيل المثال ، الدراسة في جامعة تايوان الوطنية (المرتبة 68 في العالم) تكلف فقط حوالي 3.000 دولار سنويًا! بالإضافة إلى ذلك ، هناك أكثر من مائة دورة يتم تدريسها باللغة الإنجليزية وعدد من الجامعات للاختيار من بينها.

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

$2.000-$3.000

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$500-$600

5- جنوب أفريقيا

تشتهر جنوب إفريقيا بتنوع الثقافات ونمط الحياة المثير للاهتمام ، مما يجعلها خيارًا رائعًا للطلاب المنفتحين الذين يبحثون عن مكان للدراسة في الخارج. على الرغم من أنها الدولة الأكثر تقدمًا في إفريقيا ، إلا أن تكاليف المعيشة والدراسة في جنوب إفريقيا لا تزال منخفضة جدًا مقارنة بمعظم الدول الغربية.تختلف تكاليف المعيشة وتكاليف التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والرسوم الدراسية بناءً على المدينة التي تختارها. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد في جنوب إفريقيا الكثير من الجامعات الجيدة ، مثل جامعة كيب تاون (تحتل المرتبة 200 في العالم). أخيرًا ، دعونا لا ننسى الشواطئ الرملية والمعالم الجغرافية الشهيرة وفرص السفاري وطعام الشوارع اللذيذ في جنوب إفريقيا.

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

$2.000-$3.000

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$600-$700

6- الهند

التكيف كمغترب في الهند يمكن أن يكون صعبًا للغاية وشيء لا يمكن للجميع معالجته. من الجيد الذهاب في جولة لتناول الطعام في الشارع ، ومشاهدة تاج محل وبعض المعالم الشهيرة الأخرى ، لكن العيش في الهند شيء مختلف تمامًا. هذا هو السبب في أن معظم المغتربين إما يحبونه أو يكرهونه ولا توجد أرضية مشتركة. ومع ذلك ، العيش في الهند يمكن أن يكون تجربة تغير الحياة.يمكن القول إن الهند لديها أرخص تكاليف المعيشة من جميع البلدان المدرجة في هذه القائمة وعدد قليل من الجامعات المشهورة عالميًا ، مثل جامعة دلهي و IIT.

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

$2.000-$4.000

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$400-$450

7- ألمانيا

على الرغم من أن العيش في ألمانيا ليس رخيصًا مثل بعض البلدان الأخرى المدرجة في هذه القائمة ، إلا أنه يجب إدراجها في هذه القائمة لأنك لست بحاجة إلى دفع أي رسوم دراسية إذا قمت بالتسجيل في دورة في إحدى الجامعات العامة ( للدراسات الجامعية والدكتوراه). ومع ذلك ، حتى إذا كنت تبحث عن درجة الماجستير ، فهناك الكثير من المنح الدراسية والخيارات المختلفة ، خاصة إذا كنت تتحدث الألمانية. وغني عن القول ، يوجد في ألمانيا الكثير من الجامعات الرائعة حيث يمكنك توسيع معرفتك وخبراتك بشكل كبير وهناك الكثير من المزايا الإضافية للطلاب ، والتي تجعل المعيشة في ألمانيا للطلاب ميسورة التكلفة نسبيًا.

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

مجانية في أكثر الجامعات العامة

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$700-$800

8- المجر

إذا كنت تبحث عن وجهة بها الكثير من الجامعات الجيدة وعدد كبير من برامج اللغة الإنجليزية ولكن أيضًا حياة ثقافية غنية ، فإن المجر جيدة كما هي. على الرغم من كونها واحدة من أكثر البلدان تحفظًا في أوروبا ، أصبحت المجر أكثر جاذبية للطلاب الدوليين. يوجد في المجر خمس جامعات ذات تصنيف عالمي ، وهو أمر مثير للإعجاب نظرًا لحجمها وعدد سكانها. بالإضافة إلى ذلك ، تعد تكاليف المعيشة في المجر من أدنى المعدلات في أوروبا.

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

$4.000-$5.000

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$400-$450

9- بولندا

تم تصنيف وارسو ، عاصمة بولندا ، على أنها ثاني أكثر المدن بأسعار معقولة للطلاب في عام 2016. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد في بولندا بعض الجامعات الرائعة والقادمة. للتسجيل في معظمها تحتاج إلى التحدث باللغة البولندية واجتياز اختبار Matura ولكن هناك بعض البرامج الجيدة باللغة الإنجليزية أيضًا. وبالمثل مثل ألمانيا ، فإن تكاليف المعيشة في بولندا أعلى بشكل كبير مقارنة ببعض البلدان الأخرى في هذه القائمة ولكن مع جميع خصومات الطلاب المعمول بها (تنطبق عمليًا على كل شيء من الإيجار والفواتير إلى الطعام البولندي ووسائل النقل العام) ، المعيشة كطالب في بولندا رخيص نسبيا.

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

$2.000-$3.000

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$600-$650

10- النرويج

بما تفكر في ما الذي تفعله النرويج في قائمة البلدان الأفل تكلفة للطلاب الدوليين ، ولكن منذ وقت قريب ، لا تفرض الجامعات العامة في النرويج رسومًا دراسية حتى على الطلاب الدوليين. بالتأكيد ، لا تزال تكاليف المعيشة في مدن مثل أوسلو أو تروندهايم أو بيرغن أو ترومسو مرتفعة وربما أعلى من بين جميع البلدان المدرجة في هذه القائمة ولكن عدم الاضطرار إلى دفع الرسوم الدراسية يجعل النرويج وجهة رائعة للدراسة بالخارج. تعد النرويج أيضًا واحدة من أفضل الدول في العالم عندما يتعلق الأمر بجودة التعليم.

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

مجانية في أكثر الجامعات العامة

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$1.000-$1.200

11- ليتوانيا

ليتوانيا هي أصغر دولة في هذه القائمة ولكن مع أخذ ذلك في الاعتبار ، فإن عدد البرامج التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية مثير للإعجاب إلى حد ما. يختار أكثر من 3.000 طالب دولي ليتوانيا كل عام ويستمر العدد في الازدياد. تشتهر الجامعات في ليتوانيا بالتركيز ليس فقط على تحسين المعرفة النظرية لطلابها ولكن أيضًا على تحسين مهاراتهم العملية. يعد متوسط ​​الرسوم الدراسية من بين أدنى المعدلات في أوروبا ومن المحتمل أن تكون تكاليف المعيشة في ليتوانيا هي الأدنى من بين جميع البلدان في الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن جميع الخصومات التي يحصل عليها الطلاب في ليتوانيا تجعل من ليتوانيا واحدة من أكثر الدول بأسعار معقولة للطلاب الدوليين

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

$1.500-$2.500

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$400-450

12- المكسيك

بمنتجعاتها الصيفية الجميلة ، ومعالمها الشهيرة ، وثقافتها الفريدة والغنية ، فلا عجب أن المكسيك هي الدولة الأكثر زيارة في أمريكا اللاتينية. تُصنف العاصمة مكسيكو سيتي ضمن أفضل 100 مدينة للطلاب كل عام ، ولكن هذا ليس المكان الوحيد الذي يمكنك الدراسة فيه. إذا كنت تتحدث الإسبانية ، فيمكنك الدراسة في أي مكان تريده ، لكن عدد البرامج التي تُدرس باللغة الإنجليزية يتزايد أيضًا عامًا بعد عام. تكلفة المعيشة في معظم المدن في المكسيك منخفضة نسبيًا والرسوم الدراسية في معظم الجامعات معقولة.

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

$4.000-$5.000

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$400-$500

13- الأرجنتين

الأرجنتين هي ثاني أكبر وواحدة من أجمل البلدان في أمريكا الجنوبية. كما أنها الدولة الوحيدة في القارة التي توفر تعليمًا عاليًا مجانيًا للطلاب المحليين والدوليين على حدٍ سواء في معظم الجامعات العامة. بدأ هذا الإصلاح الأخير والعدد المتزايد لبرامج اللغة الإنجليزية في جذب المزيد من الطلاب الدوليين كل عام. بالإضافة إلى ذلك ، فإن طبيعة الأرجنتين المذهلة وعجائبها الطبيعية وثقافتها المحبة للمرح تجعلها بلدًا رائعًا للاستكشاف والعيش فيه.

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

مجانية في أكثر الجامعات العامة

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$400-$450

14- روسيا

مع استمرار تحسن جودة التعليم في روسيا ، يختاره المزيد من الطلاب الدوليين كوجهة للدراسة في الخارج. تقدم الكثير من الجامعات الروسية تعليمًا ذا قيمة عالية مقابل المال ، كما أن تكلفة المعيشة في معظم المدن الروسية منخفضة جدًا ، مما يجعل روسيا واحدة من أكثر البلدان التي يمكن للطلاب الأجانب تحمل تكلفتها. ومع ذلك ، إذا اخترت الدراسة في روسيا ، فلاحظ أن تكاليف المعيشة في موسكو وسانت بطرسبرغ أعلى بكثير من بقية روسيا. لهذا السبب قد لا يكون متوسط ​​تكاليف المعيشة مؤشرًا جيدًا إذا كنت تخطط لاختيار إحدى هاتين المدينتين.

متوسط تكاليف الدراسة السنوي

$5.000-$6.000

متوسط تكاليف المعيشة الشهري

$400-$450

إخترنا لك أيضا


16 نصيحة تساعدك على السفر بميزانية منخفضة

19 دولة يمكنك السفر لها بميزانية منخفضة